الكهرباء في الطائرة

    شاطر
    avatar
    Mostafa mohamed
    Administrator
    Administrator

    الجنس : ذكر
    عدد الرسائل : 104
    العمر : 24
    مهنتك : EgyptAir captain
    تاريخ التسجيل : 11/07/2007

    الكهرباء في الطائرة

    مُساهمة من طرف Mostafa mohamed في الأحد مارس 09, 2008 2:22 am

    الكهرباء في الطائرات الكبيره يتم انتاجها عن طريق مولدات"GENERATORS" خاصه تدار في كل محرك وموصله بمحول لتحويل التيار من ثابت الى متردد لان الطائرات تحتوي على اجهزه تعمل على التيارين المتردد والمستمر ..

    ****ولكن لنساءل كيف يتم تشغيل الطائره في البدايه وما هو مصدرالطاقه؟

    في كل طائره يوجد بطاريات ضخمه تديرشيئايسمى" AUXULARY POWER UNIT " او " APUيسمىوحدة الطاقة الاضافية يمكن رؤيته في خلفية الطائره واضحا وهومولد يعمل على هذه البطاريات وبعد الحصول على الطاقه من هذاالمولد وبعد تشغيل المحركات وبعد بدء المولدات الاساسيه يتم اقفال اوقطع الكهرباء من هذا المولد الاحتياطي ويكون اعتمادالطائره على المولدات الاساسيه لكل محرك...وعادة يستخدم في الحالات الطارئه عند فقد التيار من جميع المولدات الرئيسيه .....وعموما الانظمه الكهربائيه في الطائره لا تختلف عن الانظمه الكهربائيه العاديه في انتاج الطاقه والمحولات وانواع التيارات ووجود ما يسمى بال " bus-bar " و " bus-tie " في المحولات وكذلك التمديدات الااانها تخضع لاشد المقاييس من اجل السلامة .

    اما عن الحمايه من الصواعق فمعضم الطائرات مصممة للتخلص من شحنات الصواعق والبرق وذلك بوجود ما يسمىبال " STATIC WAKES " وهي تعمل على " DISCHARGING " للشحنات الخارجيه لكن الاماكن المعدنيه مثل الاجنحه والمحركات فانها تكون خطيره جدا على الطائره اذا ما تعرضت لشحنات البرق وبجود ايضا ما يسمى بال " WAKES " وذلك للتخلص من الشحنات الاستاتكيه ..

    صورة لطائرة الخطوط اليابانيه وهي تتعرض لصاعقه كهربائيه
    بعد اقلاعها مباشره من المطار

    اما التأريض في الطائرات فهو لا يختلف كليا عن اي نوع من انوع التأريض العاديه ...فيتم توصيل اي من اطراف الطائره بالارض بموصل كهربائي الى الارض وعادة لايتم توصيل الطائره الا في حالة وجود صواعق في الجو او متوقعه ... او عند تعبئتها بالوقود ....
    avatar
    Mostafa mohamed
    Administrator
    Administrator

    الجنس : ذكر
    عدد الرسائل : 104
    العمر : 24
    مهنتك : EgyptAir captain
    تاريخ التسجيل : 11/07/2007

    رد: الكهرباء في الطائرة

    مُساهمة من طرف Mostafa mohamed في الأحد مارس 09, 2008 2:22 am

    السلام عليكم

    (( الكهرباء في الطائرات الكبيره يتم انتاجها عن طريق مولدات"generators" خاصه تدار في كل محرك وموصله بمحول لتحويل التيار من ثابت الى متردد لان الطائرات تحتوي على اجهزه تعمل على التيارين المتردد والمستمر .. ))

    هل انت متأكد ان المحولات تحول التيار الثابت الى متردد اي من Dc الى Ac
    اي ان المولدات تنتج تيار مستمر .. ام ان العكس اي من AC الى DC
    اخي الكريم ان الطاقة الكهربائية دائما التي تنتجها المولدات تكون متردده اي Ac وهذا ما هو موجود مولدات الطاقة الضخمة في محطات توليد الطاقة وكذلك في مولد السيارات حيث هناك صمام يقوم بتنظيم الكهرباء و تحويلة من متردد الى مستمر لشحن البطارية و تشغيل الاجهزة التي تعمل على التيار المستمر وكذلك الكهرباء المنزلية تكون 220 او 110 فولت تيار متردد 60 او 50 هيرتز و بداخل الاجهزة المنزلية كأجهزة الراديو توجد تلك الصمامات التي تهيئ الكهرباء بتخفيض فرق الجهد اولا من 220 او 110 الى فرق الجهد المناسب غالبا اقل من 15 فولت بواسطة محول يعتمد على سلك نحاسي ملفوف بدقه لتخفيض فرق الجهد و بعد ذلك ينظم الى كهرباء ثابت اي قطب موجب و قطب سالب ثابتين بواسطة الصمامات
    اما تحويل التيار المستمر الى متردد او يطلق عليه احياناً بالمتناوب فهناك اجهزة اكثر تعقيداً و تستهلك طاقة تسمى INVERTER في وقت يكون هذا الامر سهلً في حالة انتاج كهرباء متردد بواسطة المولدات و من ثم تحويلها الى مستمره حسب الحاجة
    فهل هذا ينطبق على الطائرات ام الامر عكس هذا ,, لذلك آمل ان تتاكد من هذا مع الشكر الجزيل على تلك المعلومات القيمة التي اتحفتنا بها وجزاك لله خير


    عدل سابقا من قبل Mostafa mohamed في الخميس يونيو 26, 2008 4:21 am عدل 1 مرات
    avatar
    Mostafa mohamed
    Administrator
    Administrator

    الجنس : ذكر
    عدد الرسائل : 104
    العمر : 24
    مهنتك : EgyptAir captain
    تاريخ التسجيل : 11/07/2007

    رد: الكهرباء في الطائرة

    مُساهمة من طرف Mostafa mohamed في الأحد مارس 09, 2008 2:23 am

    بعض التوضيحات:
    - بطاريات ضخمه تديرشيئايسمى" AUXULARY POWER UNIT " او " APU
    البطاريات في الطائرات ليست على حجم هذه الكلمة، ففي العموم تزن هذه البطارية حوالي الـ30 كيلوجرام. وهي في العادة تتكون من 20 خلية كهربائية في المتوسط. وهي عادة موصلة لإدارة مولد التشغيل الابتدائي الذي يعمل على إدارة المحرك.
    أما في حال تشغيل (APU) فإنه يتم عن طريق البطارية يتم إدارة البادئ (Starter). الذي بعد تشغيله يتم إدارة الهواء للضاغط لإدارة المحرك.

    - اي ان المولدات تنتج تيار مستمر .. ام ان العكس اي من AC الى DC
    نعم أخي الكريم، هناك نوعان من المولدات: مولد تيار مستمر- مولد تيار متردد.
    في الطائرة يتم استخدام مولد التيار المستمر، كون هذا المولد يتم تشغيله عن طريق البطارية بجهد 28 فولت، بالتالي يعمل على إدارة المحرك حتى الوصول إلى نقطة يتم فيها توجيهه للعمل كمولد. فينتج تيارا مستمراً. ويتم تحويل هذا التيار المستمر إلى تيار متردد عن طريق الـ(Static Inverter).
    __________________
    avatar
    سفير10

    الجنس : ذكر
    عدد الرسائل : 1
    العمر : 26
    مهنتك : طالب هندسة الطيران
    تاريخ التسجيل : 30/09/2009

    رد: الكهرباء في الطائرة

    مُساهمة من طرف سفير10 في الخميس أكتوبر 01, 2009 4:04 pm

    merci

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 9:48 am